Smiley face
    اهم المواضيع
    1.   جدول الامتحانات النهائية لطلبة قسم العلوم السياسية الدور الثاني
    2.   جدول الامتحانات النهائية-قسم القانون- الدور الثاني
    3.   زيارة اللجنة الوزارية الخاصة بأستمارة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية
    4.   شكر وتقدير للسيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية
    5.   جدول محاضرات دورة طلبة الدراسات العليا/ ماجستير
    6.   مشاركة السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الأستاذ الدكتور خليفة ابراهيم عودة في ورشة عمل (المواطن شريك في مكافحة الفساد) الذي عقدته هيئة النزاهة في محافظة كربلاء المقدس
    7.   اعــــــلان
    8.   القبول الاولي للدراسات العليا للعام الدراسي ( 2018 - 2019 )
    9.   تدريسية من كلية القانون والعلوم السياسية تصدر كتابا في ( سند الشحن المباشر وأثره على النقل المتعدد الوسائط للبضائع )
    10.   مشاركة السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الأستاذ الدكتور ( خليفة ابراهيم عودة التميمي ) في مؤتمر ( نبذ خطاب الكراهية وسبل القضاء عليه )

    ندوات ومحاضرات

    ( مستقبل العلاقة بين المركز والاقليم بعد تجربة استفتاء الاستقلال)

       
    219 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   07/05/2018 1:33 مساءا

            برعاية السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور( خليفة ابراهيم عودة التميمي) المحترم، عقد قسم العلوم السياسية بتاريخ 6/5/2018 ندوته العلمية للفصل الدراسي الثاني للعام 2017 / 2018 والتي حملت عنوان ( مستقبل العلاقة بين المركز والاقليم بعد تجربة استفتاء الاستقلال)        ، وقد ترأس الندوة وأدار محاورها الاستاذ المساعد الدكتور (شاكر عبد الكريم فاضل) وانقسمت الندوة الى محورين، المحور الأول بعنوان (العلاقات التاريخية بين الشعبين العربي والكردي) تناوله الطالب (الزبير سعد ثامر) واشار فيه الى عمق الروابط الاجتماعية بين الشعبين رغم وجود الاختلافات القومية والممارسات السياسية السلبية للنظام السابق إلا انها لم تؤثر في طبيعة الأواصر الاجتماعية، أما المحور الثاني فكان بعنوان (مستقبل العلاقة بين الشعبين بعد تجربة الاستفتاء) وتناوله الطالب (كيلان ثاير) والذي أكد فيه على ان الخلافات السياسية بين الطرفين رغم عمقها إلا ان العلاقة بين الشعبين ستأخذ سياقها الطبيعي المتمثل بالتعايش المشترك ما بينهما في وطن واحد.

    التوصيات التي خرجت بها الندوة:

    1. ان الخلافات السياسية بين المركز والاقليم لا يمكن ان تلغي عمق الروابط الاجتماعية بين الشعبين العربي والكردي.
    2. ان المشتركات الموجودة بين الشعبين ذات الطابع الايجابي اكبر وأعمق من المواقف السلبية التي نتجت عن تصرفات فردية أكثر مما هي مواقف رسمية.
    3. ضرورة اضطلاع وسائل الاعلام الرسمية وغير الرسمية فضلاً عن مشاركة مؤسسات المجتمع المدني بمسؤولية التركيز على الجوانب الايجابية والمشتركات الاجتماعية التي تجمع بين الشعبين.

     

     

     




    3:45