ندوات ومحاضرات

قسم العلوم السياسية ينظم ندوة بعنوان (خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي -الاسباب والاثار)

   
658 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/05/2017 1:04 مساءا

برعاية واشراف السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور خليفة ابراهيم عودة التميمي المحترم عقد قسم العلوم السياسية  ندوته العلمية الموسومة ( خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي  -الاسباب والاثار) على قاعة الندوات في الكلية وتناولت الندوة التي ترأس جلستها الاستاذ المساعد الدكتور ( شاكر عبد الكريم فاضل) المحاور الاتية :

المحور الاول :اسباب انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوربي  ا.م.د رائد صالح علي تناول الاسباب التي دفعت بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الاوربي حيث بين ان طلب بريطانيا للانسحاب جاء في ضوء المادة (50) من اتفاقية لشبونة التي تتيح للدول الاعضاء في الاتحاد الانسحاب بشرط تقديم اخطار رسمي لرئيس المجلس الاوربي ، ولا يسري الانسحاب  الا بعد مرور مدة عامين  قابلة للتمديد تدخل فيها الدولة مفاوضات مع الاتحاد الاوربي للتفاوض بشأن الالتزامات التي سوف تتخلل منها الدولة وعلــــى هذا الاساس قدمت بريطانيا اخطار رسميا لرئيس المجلس الاوربي في 29/ اذار /2017 ، وبين د. شاكر اسباب الانسحاب التي تمثلت بإيقاف تدفق المهاجرين من خلال الغاء اتفاقية الحدود المفتوحة بين دول الاتحاد والذي بدوره سيجنب بريطانيا الهجمات الارهابية من جهة ومن جهة  يخفف الاعباء على الميزانية من خلال خفض اكلاف المعونات حيث تكلف الميزانية قرابة 4،131 مليار دولار سنويا ، اضافة الى ان انسحاب سيمكن بريطانيا من استعادة اموال الاشتراكات لمؤسسات الاتحاد مما سيساعد على توظيفها مجالات اخرى ، اضافة ان الانسحاب  سيمكن بريطانيا من منح البرلمان حرية في سن التشريعات  دون التقيد بالتزامات الاتحاد الاوربي ، علاوة على ان الانسحاب سيمكن بريطانيا من ممارسة دور دولي اوسع من خلال الانضمام الى مؤسسات دولية اخرى مثل منظمة التجارة العالمية وعقد اتفاقيات للتجارة الحرة مع الصين والهند والولايات المتحدة .

اما المحور الثاني: فتناول اثار الانسحاب المتمثلة بصعود الاحزاب الشيوعية  في اوربا والداعية الى العزلة والانغلاق في اوربا واغلاق  الباب  امام المهاجرين في ضوء بروز اتجاهات يمينية تدعو الى التعصب القومي وربما ان اهمية هذه الاتجاهات ستفضي الى المطالبة بأجراء استفتاءات مماثلة لما حصل في بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الاوربي على النحو الذي من الممكن ان يؤدي الى تفكك الاتحاد الاوربي في المستقبل .

وقد خلصت الندوة الى التوصيات الاتية:

  1. ضرورة تفعيل الدبلوماسية العراقية لإقامة علاقات تعاون في الميادين الاقتصادية والسياسية للإفادة من تجارب الدول الاوربية من جهة والافادة من دعم اوربا لإعادة اعمار العراق وتمكينه من تفعيل دوره على الصعيد الدولي .
  2. تشجيع اقامة مشروعات صناعية واستثمارات بريطانية في العراق .
  3. تفعيل التعاون السياسي مع بريطانيا بالشكل الذي يسهم في تطوير التجربة البرلمانية في العراق بوصفها دولة رائدة في ميزان العمل البرلماني.

 

 

 




3:45